منتديات كل جديد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة :- إذا كنت عضو معنا يرجى التكرم بتسجيل الدخول

أو التسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى ، سنسعد بتسجيلك معنا وانضمامك إلى أسرتنا

منتديات كل جديد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة :- إذا كنت عضو معنا يرجى التكرم بتسجيل الدخول

أو التسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى ، سنسعد بتسجيلك معنا وانضمامك إلى أسرتنا

منتديات كل جديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كل جديد

المنتدى الحاصل على جائزة التميز السنوية لعامى 2010 و2011 على التوالى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
:: وما من كاتب إلا سيبلا .... ويبقى الدهر ما كتبت يداه .... فلا تكتب بكفك غير شيء .... يسرك فى القيامة أن تراه ::
:: زائرنا الكريم يسعدنا ويشرفنا ان تكون من بين اسرتنا فالمنتدى فى الفترة المقبله سيتحول الى مرحله جديده هى مرحلة الانتشار والتوسع ونود لو كان لديك افكار جديده ان تشاركنا بها الرأى كعضو من بين أسرتنا " منتديات كل جيد " ::

 

 الفصل الخامس النهج النبوي في التربية الوقائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدرسلان
* مشرف ركن *
* مشرف ركن *
محمدرسلان


عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 37

الفصل الخامس  النهج النبوي في التربية الوقائية Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس النهج النبوي في التربية الوقائية   الفصل الخامس  النهج النبوي في التربية الوقائية Empty2010-05-22, 2:22 pm

والنهج النبوي آالنهج القرآني ساء بسواء لأنه ترجمة وتفصيل له فهو من جانب يؤآد النمط الوقائي ومن آخر فصل في التدابير
الوقائية ويوسع مساحتها وحجمها .
والمتتبع لخطوات النبوة عبر السيرة والسنة يجدها ذاخرة بالتدابير والتوجيهات والوصايا الوقائية على آل صعيد مما يؤآد أن عملية
التربية في الإسلام تهدف إلى قطع الطريق على العلة قبل حدوثها وتقي الأفراد والمجتمع منها قبل وقوعها . وبذلك تبق البيئة الإسلامية
معافاة من الأمراض والعلل والمشكلات والآفات التي تفتك بسائر البيئات الأخرى ..
وحي بمناهج التربية على الساحة الإسلامية أن تستشف معالم هذا النهج القويم والفريد في آل مراحل التربية وفي مختلف مجالاتها
العقيدية والفكرية والروحية والحرآية والأمنية وغيرها وبذلك يمكن أن تستقيم آثير من الأمور وتختفي آثير من المشكلات التي يعانى
منها الجسم الحرآي والبنية الدعوية في آل مكان .
إن عملية التربية في نطاق الدعوة والحرآة يجب أن تكون عملية صياغة وبناء للشخصية الإسلامية هذه العملية يجب أن تشترك فيها
آل العوامل والمواد التربوية اللازمة مجتمعة غير متفرقة ومتناسقة غير متعارضة وضمن إيقاع واحد لتتم ولادة الشخصية بشكل
صحيح ويكون المولود سليماً معافى وغير مشوه .
وفيما يلي نقدم عينة من النصوص النبوية في مجالات التربية الوقائية ليتأآد لنا بالتالي أن الوقائية نهج أصيل في المنهج الإسلامي
عموماً ..
نصوص وقائية في اجتناب الموبقات
يقول صلى الله عليه وسلم (( اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأآل الربا وأآل مال
اليتيم التولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ))
ويقول : (( اجتنبوا هذه القاذورات التي نهي الله تعالى عنها فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله وليتب إلى الله فإنه من يبد لنا
صفحته نقم عليه آتاب الله )) .
ويقول Sad( إياآم والخمرة فإن خطيئتها تفرع الخطايا آما أن شجرتها تفرع الشجر )).
ويقول (( إياآم والجلوس ل الطريق فإن أبيتم إلا الجلوس فأعطوا الطريق حقها : غض البصر وآف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر )) .
ويقول : ((إياآم والداللهم أغفرلىعلى النساء )).
ويقول Sad( إياآم والتعرى فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله فاستحيوهم وأآرموهم )).
ويقول Sad( إياآم والزنا فإن فيه أربع خصال : يذهب البهاء عن الوجه ويقطع الرزق ويسخط الرحم والخلود في النار )).
ويقول : اجتنبوا
ويقول : اجتنبوا أم الخبائث فإنه آان رجل ممن آان قبلكم يتعبد ويعتزل الناس فعلقته امرأة فأرسلت إليه خادماً تقول إنا ندعوك لشهادة
فدخل فطفقت آلما دخل باباً أغلقته دونه حتى إذا أفضى إلى امرأة وضيئة جالسة وعندها غلام وباطية خمر فقال : إني لم أدعك لشهادة
ولكن دعوتك لتقتل هذا الغلام أو تقع علىّ أو تشرب آأساً من الخمر فإن أبيت صحت بك وفضحتك قال : ففلما رأي أنه لا بد له من ذلك
قال :اسقني آأساً من الخمر فسقته آأساً من الخمر فقال زيديني فلم تزل حتى وقع عليها وقتل النفس )).
نصوص وقائية من فتنة الدنيا
يقول عليه الصلاة والسلام : ((اتقوا الدنيا فوالذي نفسي بيده إنها لأسحر من هاروت وماروت )).
ويقول Sad( اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن إبليس طلاع رصاد وماهو بشىء من فخوخه بأوثق لعبده في الأتقياء من النساء )).
ويقول : (( أآثروا ذآر هازم اللذات الموت فإنه لم يذآره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه عليه ولا ذآره في سعه إلا ضيقها عليه )).
ويقول (( أآثروا ذآر الموت فإنه يمحص الذنوب ويزهد في الدنيا فإن ذآرتموه عند الغنى هدمه وإن ذآرتموه عند الفقر أرضاآم بعيشكم
.((
نصوص وقائية من مرض التفرق والخلاف
يقول عليه الصلاة والسلام Sad( اتقوا الله وصلوا أرحامكم ))
ويقول (( إن الله يسأل عن عشرة ساعة )).
ويقول Sad( إياآم والظن فإن الظن أآذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وآونوا
عباد الله إخواناً ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك )).
ويقول Sad( إياآم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف )).
ويقولSad( إياآم والحسد فإن ابنى آدم إنما قتل أحدهما صاحبه حسداً فهو اصل آل خطيئة)).
ويقول Sad( إياآم والعضة النميمة القالة بين الناس )).
نصوص وقائية من مداخل الشيطان
يقول عليه الصلاة والسلام ((أقلوا الداللهم أغفرلىعلى الأغنياء فإنه أحرى أن لا تزدروا نعمة الله عز وجل ))(
ويقول Sad( لا تباشر المرأة فتنعها لزوجها آأنه ينظر غليها )).
ويقول Sad( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)).
ويقول ك (( النظرة سهم مسمومة من سهام إبليس من ترآها من مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه )).
ويقول Sad(إياآم وفضول النظر فإنه يبذر الهوى ويولد الغفلة )).
ويقول : ((باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء فإنه إذا آانت المعاينة واللقاء آان الداء الذي ليس له دواء )).
ويقول : (( إياآم والهوى فإن الهوى يصم ويعمى )).
( للسجزى في الإبانة عن ابن عباس ).
ويقول (( إياآم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه )).
ويقول : (( أآثروا من تلاوة القرآن في بيوتكم فإن البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره ويكثر شره ويضيق على أهله )).
وعنه أنه : (( نهي عن الغناء والاستماع إلى الغناء وعن الغيبة والاستماع إلى الغيبة وعن النميمة والاستماع إلى النميمة )).
ويقول Sad( إياآم والكذب فإن الكذب مجانب للإيمان )).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ويقل : إياآم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال العبد يكذب حتى يكتب عند الله آذاباً .. الحديث
)) متفق عليه .
نصوص وقائية من الغلو والتطرف
يقول صلى الله عليه وسلم Sad( إياآم والغلو في الدين فإنما هلك من آان فبلكم بالغلو في الدين )).
ويقول : (( إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى ))(
ويقول : ((قليل تؤدى شكره خير من آثير لا تطيقه )).
وأنه : ((ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أوسطهما )).
ويقول : (( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق )).
ويقول Sad( إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )).
ويقول : ((إن الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف وما لا يعطى على سواه )) .
ويقول : (( من يحرم الرفق يحرم الخير آله )).
نصوص وقائية من الزواج الفاشل
يقول صلى الله عليه وسلم (( تخيروا لنطفكم فإن العرق نزاع وفي رواية دساس )). ذآره الشريف الرضي .
ويقول : تنكح المرأة لأربع : لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك )).
ويقول (( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خير له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته إن
غاب عنها حفظته في نفسها وماله )).
ويقول : (( إياآم وخضراء الدمن ؟ )) : قالوا : وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟ قال : ((المرأة الحسناء في المنبت السوء )) .
ويقول : (( إذا جاءآم من ترضون دينه فزوجوه ألا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد آبير )).
ويقول : (( تزوجوا من فقرائكم يغنيكم الله من فضله )).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الخامس النهج النبوي في التربية الوقائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الرابع : النهج القرآني في التربية الوقائية
» الفصل الثاني النهج العلاجي مرض مزمن
» فتحي يكن التربية الوقائية - في الإسلام وسوف يكون علي أجزاء
» الفصل السادس نماذج من المعالجات الوقائية لبعض الآفات الأخلاقية
» الفصل الثالث الوقاية التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل جديد  :: الركن الإسلامى :: منتدى الكتب والموسوعات والموضوعات الاسلاميه-
انتقل الى: